Tuesday, June 30, 2009

أن تكون أنا



حاولت أن أتعلم ركوب العجل ولم أستطع.
كنت أحاول أن ألهو مع زملائي . أن أقوم بتأجير العجل في العيد . أن أمشي خلف فتاة بالعجلة وأنا أدعوها للركوب خلفي. أن أقابل أحد أصدقائي صدفة لأقول له : هات لفة .أن أشتري عجلة أذهب لأحضر بها العيش لأمي حين تطلب مني ذلك ، وأذهب بها إلى طرشجي العلمين في شبرا لألحق بالإفطار في رمضان . أن أركنها في حوش البلوك في مساكن إيواء الشرابية التي نشأت فيها .حاولت كل ذلك ، ولم أستطع.
حلمت بأن أكون سباحاً ماهراً . أن أتعلم العوم ولو "كلابي" . أن أضغط على أنفي بسبابتي وإبهامي وأنا أتهيأ لآخذ غطساً أخرج بعده بفترة من مكان آخر خلف كل الذين ينتظرون خروجي، أو أظهر فجأة خلف حبيبتي لأقوم بتقبيلها قبل أن أختفي من جديد ، أو لا أخرج أبداً على سبيل الدعابة الثقيلة التي ستكون آخر دعاباتي.
حتى الصيد اكتفيت فيه بتأمل الصيادين رغم عشقي له، واكتفيت بعد كل ذلك بمقعد أتأمل فيه البحر من الخارج دون أن أجرؤ على نزوله، وأراقب منه الصيادين دون أن أقترب منهم ، وصار أفضل ما أستطيع تحقيقه ركوب المركب التي تعود دائماً ، رغم يقيني بأن أفضل المراكب هي تلك التي لا تعود.
تمنيت أن يكون أصدقائي ممن يستطيعون حجب الشمس عني حين البأس ، وسكب دموعهم من أجلي حين الحزن، والإمساك بيدي في اللحظة التي يشعرون فيها مجرد شعور بأنني قد أسقط ، لكنني اكتشفت أن صديقي الوحيد هو ذلك الذي أقابله في المرآة بين الحين والآخر.
كنت ملاذاً لزميلاتي في الجامعة يحكين لي عما يضايقهن أو يؤرقهن ، ويتركن عندي أحزانهن قبل أن يعدن إلى حياتهم بمنتهى السعادة لأبقى أنا في منتهى الكآبة والحزن ، ومع ذلك لم أستطع أبداً أن أقول لإحداهن لا تحك لي شيئاً ، ولم أجرؤ على أن أقول : وانا مالي.كنت أعطيهم الأمل ويعطونني اليأس. أبكي من أجلهن ولا يضحكن أبداً لفرحي أو سعادتي . أوقن أنني حياتهن ويعرفون أنهن موتي ، ولكنك دائماً أبداً لا تستطيع التراجع مهما فعلت.
تسألني عن أكثر أشيائي ندماً أجيبك يوم أجبرت فتاة تحبني أن تعترف لي بحبها رغم يقيني أنني لا أبادلها نفس المشاعر. طعنتها حتى أتأكد من شعورها تجاهي دون أن أدري أنني أذبحها بسكين بارد وأنا أقول لها أنني أعشق أخرى وأنها يجب أن تحترم ذلك في لأنها لو كانت مكانها كانت لتفرح بما أفعله الآن . ترتعش ابتسامتها كثيراً وهي تقول لي : عندك حق، قبل أن تختفي ابتسامتها إلى الأبد وتنسحب ببطئ من الحياة مفضلة ألا يعرف أحد عنها شيئاً ، وألا تسأل مجرد سؤال عن أصدقاء الماضي الذين طعنها أحدهم الذي هو أنا.
أنا الذي لا أعرف ماذا أريد، ولا أستطيع التخطيط لساعتين قادمتين، وإذا سألتني عما أريد أكله سأقول لك : أي حاجة، وإذا خيرتني بين الذهاب إلى مكان أو اختيار آخر سأرد : ما تفرقش. أمشي كثيراً بلا هدف . أختار الطرق الواسعة المليئة بالناس ورغم ذلك أشعر بالوحدة . أتأخر حتى الفجر لأعود وأستلقى على سريري باحثاً عن نوم عميق فيصيبني الأرق وأشعر أنني دائماً في حاجة للنوم أو الانسحاب أو أخذ هدنة مع الحياة أو أجازة من نفسي ولكنني أبداً لا أستطيع.
أواجه دائماً مشكلة في اختيار ما أرتديه ، وأشعر دائماً أنه لا يليق ، وأن اختياراتي لا تعجبني ، وأن القادم أسوأ مهما بدا العكس، وأتخذ قراراً بين الحين والآخر بالتقليل من وزني لعلي أرضى ولو عن شكلي الخارجي ، لأفاجأ دائماً بأنني لا أستطيع ، وأنني أخرج من هذه التجربة بكيلو جرامات جديدة من الدهون والأحزان والوساوس والأمنيات الميتة التي دهستها أقدام الآخرين.
أشتري كل الكتب التي أحبها رغم يقيني بأنني لن أقرأها ، وأنسى في لحظة ما جلست من أجله أياماً لقراءته أو فهمه أو حتى قتل الوقت معه. يخبرونني عن كتب أنهيتها للتو فلا أتذكر منها سوى فكرتها ، وأنسى كل التفاصيل أياً كانت. يقولون أن الشيطان يكمن في التفاصيل وأقول أن الشيطان لا يكمن أبداً.. على العكس.. هو ظاهر أمامك دائماً، وفي الأغلب تختار اللعب معه أو مصادقته رغم ادعاءك بكرهه أو مخاصمته، ولو جئت للحق.. الشيطان ليس الشيطان ، بل الشيطان أنت.
سيجرحك من يحبونك، ولن يهمك إن كان بقصد أو بدون قصد لأن النزف لا يقتنع بسبب دون آخر بل هو مهيأ دائماً مهما كان السبب .
سترضى عن نفسك بنظرة واحدة إلى زوجتك التي تزوجتها عن قصة حب أثبتت أن النهايات يمكن أن تكون سعيدة ، لكن من قال أنك وصلت للنهاية بعد ؟
ستفرح وتشعر بالرضا وأنت تلعب مع ابنك الصغير الذي تريد أن تبتلع من أجله الوقت وتلغي الحواجز والحدود والمسافات وتلتهم التفاصيل التهاماً حتى تراه كبيراً جميلاً ناجحاً يحمل اسمك وفعلك وسرك ولا يعاني من اضطراباتك أو من عذاب تفكيرك بعقلك المحترق وقلبك الضال .
ستمتلك قناعة غريبة بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك رغم أنك تريد دائماً أن تكون أنت الفعل ولست رد الفعل، وتعرف أن رضاك هو الشئ الوحيد الذي سيجعلك تحيا مستمتعاً بآلامك على كثرتها وأحزانك على اختلافها وأحلامك على أشد ما تستنزفه من رصيدك في الأمل الذي لا تستطيع إليه سبيلاً إلا في أيام معدودات .
أن تكون أنا معناه ألا تعترف أبداً سوى بما تفعله ، وليس كل ما نفعله صواباً بل الصواب هو ما نفعله معتقدين أنه الصواب . ستدخل في التجربة تلو الأخرى لا لشئ إلا لدخول التجربة. لن تتعلم من أخطائك أبداً لا لشئ إلا لأنك ألفتها فصارت جزءاً منك لا تريد أن تقتلعه من جذوره. سيؤرقك ضميرك كثيراً ، وستقنع نفسك بالمقولة البلهاء " مفيش حد بيتعلم ببلاش" ، وستردد " الضربة اللي ما تموتنيش تقويني" ، لكنك تعرف أنك كاذب ، وأنك لا تريد أن تتعلم أبداً ، وأن الضريبة دائماً تكون باهظة ، والأثر يطبع بصماته في روحك إلى الأبد، وأنت مستمتع بعذابك طالما لا يتعداك للآخرين.
ستشعر كثيراً أنك في حاجة لمدفع بازوكا تبيد به كل من تكره . أنت تؤكد دائماً للآخرين أن قلبك مليئاً بالحب وأنك لا تكره أحداً على وجه الأرض في اتفاقية غير معلنة يكتفون هم بابتسامة بلهاء بعدها رغم علمهم بأنك أفاق وتسعد أنت لشعورك بمحبتهم رغم اعترافك فيما بينك وبين نفسك أنها زائفة. لو أعطيتني المدفع الآن سأخبرك عن معنى الكره. سأقتل كل لحظة حزن في تاريخي ، وأمحو كل وجه هاجمني في حلمي أو تسبب في دموعي ، وسأطهر العالم من سائقي الميكروباص وضباط الشرطة وأطفال الشوارع والكلاب الضالة والمتسولين وعساكر الأمن المركزي ومفتشي مترو الأنفاق والحكومة والإخوان المسلمين وسائقي التوك توك والنقل في عزبة النخل والمعارضين والحزب الوطني وشعراء النثر وعدد كبير من السلفيين والغامضين والساعات المملة التي تشير دائماً إلى اقتراب الموعد أو انتهائه أو زواله، والقطط التي تموء في المساء والسباك الذي تسبب في نزول قطرات المياه ببطئ وأنت تبحث عن لحظة نوم تسترخي فيها من عناء نفيك الدائم في نفسك.
أعطني المدفع وسأقتل كل القضاة الذين سيحاكموني وكل السجون التي قد يضعونني بها وكل من قد ينتقمون مني لسبب لا أعرفه .
أعطني المدفع وخلصني من عذاب الحلال والحرام وأحضر لي تأشيرة من الله بأن كل ما سأفعله لن أحاسب عليه ووقتها .. وقتها فقط..سأقتل نفسي، وستعرف معنى: أن تكون أنا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،(الصورة في السوليدير - بيروت 2009).

40 Comments:

At 2:24 PM, Blogger إيناس حليم said...

كلمات عميقة للغاية كتبتها في لحظة صدق مع النفس.. شملت تفاصيل وهالات عامة تعتري أرواح معظم الناس إن لم يكن جميعهم..

ستمتلك قناعة غريبة بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك رغم أنك تريد دائماً أن تكون أنت الفعل ولست رد الفعل، وتعرف أن رضاك هو الشئ الوحيد الذي سيجعلك تحيا مستمتعاً بآلامك على كثرتها...

الجزء ده فيه المفيد كله..
******

خلق الانسان جحود كفار.. خلق كي ينتقد ويعترض ويشقى إلى حين ساعته..

عزيزي لست وحدك من تشعر بالرضا أحيانا.. وبتلاشيه في معظم الأحيان..
ولكنك من القليلين الذين استطاعوا سرد تفاصيل أرواحهم بهذا الجود وتلك العلنية وبصدق وصل إلى نفسي..

تقبل تحياتي

 
At 4:24 AM, Blogger اللى واقف فى البلكونه said...

هاحكيلك حكايه
كان فى فارس نبيل يتجول بجوار شجره تفاح وراى بجوار الشجره رجل نائم واذا بالرجل النائم يدخل فى فمه عقرب بدون ان يدرى فبسرعه اخد الفارس سياط وراح يضرب الرجل بشده حتى استيقظ قال له الرجل من انت وماذا تريد

قال له لا تتكلم كثيرا كل من هذا التفاح قال له لا اريد فضربه اكثر واكثر قال له لماذا واذا بالفارس يضرب اكثر تعب الرجل واكل من التفاح قال له الفارس كل التفاح التالف فقط - استسلم الرجل للفارس واخذ ياكل من التفاح التالف والفارس يضربه اكثر حتى تعب من التفاح والضرب واذا به يفرغ ما فى بطنه ويلفظ العقرب

الالم والحزن حكمه الهيه فيها الخير الكثير للناس ولكننا لا ندرى

 
At 4:27 AM, Blogger اللى واقف فى البلكونه said...

قمت بعمل مدونه لى واقتبست عنوان كتابك الجديد الرائع عنوانا لها فقط العنوان هو الاقتباس لو كان عند حضرتك مانع انا ممكن اغيره
http://egyptfromsky.blogspot.com/

انا اشرت لدا فى اول موضوع ليا هتلاقيه فى الاخر

 
At 4:54 PM, Blogger محمد جمال said...

هذه هى ميزة ان يكون المرء عبقرياً ومتمكن من نفسه ليعبر عن مشاعره فى كلمات رائعة كتلك..
هذه ميزة أن تكون أنت

 
At 11:23 PM, Blogger www.tadwina.com said...

مرحباً / ابو عمر
لقد قام أحد المعجبين بمدونتك بإضافتها إلى تدوينة دوت كوم، بيت المدونات العربية.
قام فريق المحررين بمراجعة مدونتك و تصنيفها و تحرير بياناتها، حتى يتمكن زوار الموقع و محركات البحث من إيجادها و متابعتها.
يمكنك متابعة مدونتك على الرابط التالى:
http://www.tadwina.com/feed/1271يمكنك متابعة باقى مدونات تدوينة دوت كوم على الرابط التالى:
http://www.tadwina.com
لعمل أى تغييرات فى بيانات مدونتك أو لإقتراح مدونات أخرى لا تتردد فى الإتصال بنا من خلال الموقع ونرجو منك مرسلتنا على الايميل:
Tadwina@gmail.com
لوضع البانر الخاص بنا على الصفحة الرئيسية لمدونتك حتي يستطيع قراءنا في مصر والوطن العربي من متابعة تدويناتك المستحدثة

و لكم جزيل الشكر،
فريق عمل تدوينة دوت كوم.
http://www.tadwina.com

 
At 2:58 AM, Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم
بصراحة لقد هالني هذا الكلام.. لم أعتقد أبدا أن االشخص الذي يملك ذلك الحس الفكاهي و الدعابة الذكية يكون بكل هذه القسوة مع نفسه.
ولكن دعني أخبرك أنك لست وحدك، هناك العديدون ممن لهم نفس صفاتك (النادرة) وهم أيضا يشاركونك نفس لحظات الحزن و فقدان الأمل
عندما قرأت كتابك (ليك شوق في حاجة) ربما ضحكت من سخريتك المميتة لكنك أيضاً نجحت في إثارة مشاعر الغضب بداخلنا على كل ما هو سيء و فاسد في هذا البلد
وكما قال الصحفي الكبير ابراهيم عيسى أن أهم صفات الكاتب الساخر أن يكون مهموماً بحق على ما يحدث من حوله
تقبل مروري السريع و تهنئتي -المتأخرة نوعاً- على كتاب دعاة يحكمون عقول المصريين الأكثر من رائع
وأخيراً دعوة لحضرتك و لكل زوار المدونة لزيارة مدونتي المتواضعة
bannotaeg.blogspot.com
ملحوظة هامة:
ستجد هذه الرسالة في صندوق بريدك بصورة يومية مالم تشرفني بالزيارة و تترك لي رأي حضرتك أيضاً (شحات و بيتأمر)
شكراً جزيلاً
من إيمان.. طب المنصورة

 
At 6:50 PM, Blogger Muhamad Abdulghany said...

ده أنت لو حبيت تموت كل دول مش هت ينفع ولا مدافع ولا بازوكا لأن ده هايحتاج ذخيره كتير أوى مافيش تاجر سلاح ها يقدر يوفرهالك , انت تتوكل على الله وتشوفلك كام قنبله نوويه محندقه كده

 
At 3:59 PM, Blogger 3ali said...

جميل
عميق
كعادتك دوما

 
At 10:21 PM, Blogger بدون تعليق said...

مدونة جميلة

كل عام وانت بخير ورمضان كريم

 
At 7:09 PM, Blogger klkjjlkhk said...

This comment has been removed by the author.

 
At 1:30 AM, Anonymous Anonymous said...

fs

please
first
i vist your site
realy it is very good
so
i want you vist my site
and say ti me
is it good or bad
ok man
i wait your comment
ok
thank you

short term auto insurance online

Young Persons Car Insurance online

cheap young driver car insurance,auto insurance

ok man
17 year old car insurance

car insurance quotes young drivers online


cheap young drivers insurance

cheap young driver insurance
average car insurance for 18 year old

cheap car insurance for 20 year olds

18 year old car insurance
ok man

cheap auto insurance oline,chap car insurance

cheap car insurance for teenage drivers

cheap car insurance for new drivers uk
okkkkkkkkkkkk

glj df

 
At 10:31 PM, Blogger Unknown said...

نهاية العالم المتوقعة
أحاديث وجدل وكثير عن نهاية العالم التي اقتربت
صراعات ما بين الوهم والحقائق.. ولا أحد يملك التفسير الحقيقي
الكاتب الشاب ـ(مصطفى يحيى)ـ يجيب عن التساؤل
هل هي حقا نهاية العالم
كتاب رائع مثير
كتاب يبحر بك في عالم خاص من المتعة مع صاحب الأسلوب الرائع مصطفى يحيى.. كتاب يستحق القراءة بكل صدق
ـ (( حكاية الفناء القادم )) ـ
من أروع ما يمكن أن تقرأ من تفسيرات لنهاية العالم

ـ (( حكاية الفناء القادم )) ـ

كتاب لابد من أن تقرأه

للتحميل

http://www.dar-rewaya.com/vb/showthread.php?p=2178#post2178

الصفحة الرئيسية
http://www.dar-rewaya.com/

رواية للنشر الإلكتروني
ويبقى هدفنا دوما الإبداع بلا قيود .... وبلا حدوووووووود

 
At 8:39 AM, Blogger Broken Heart said...

جزاك الله كل الخير يا غالي علي المدونه الرائعه

و دي قائمه باهم مباريات اليوم يا جماعه و شكله يوم كروي عالمي

مشاهدة مباراة الأهلى والاسماعيلى بث مباشر
مشاهدة مباراة الاهلى والاسماعيلى
مشاهدة مباراة الزمالك والمصرى
مشاهدة مباراة برشلونة واسبانيول
مشاهدة مباراة ريال مدريد وفالنسيا
مشاهدة مباراة مانشستر يونايتد واستون فيلا
مشاهدة مباراة تشيلسي وايفرتون
مشاهدة مباراة الاهلى والاسماعيلى بث مباشر

 
At 8:09 PM, Anonymous Anonymous said...

السـلام عليكم ..

فى البداية أًهنئك على قلمك الرائع

كلمات فياضة وعميقة جدا

كثيراُ منها يشبهنى ..

خصوصاً أن تقرأ هذه الكلمات فى يوم عالمى كهذا فى تاريخ حياتى


********

هـذه أنـا ..

أنا الذي لا أعرف ماذا أريد، ولا أستطيع التخطيط لساعتين قادمتين، وإذا سألتني عما أريد أكله سأقول لك : أي حاجة، وإذا خيرتني بين الذهاب إلى مكان أو اختيار آخر سأرد : ما تفرقش. أمشي كثيراً بلا هدف . أختار الطرق الواسعة المليئة بالناس ورغم ذلك أشعر بالوحدة

بالمناسبة تعلم العجل كان حلماً قديماً
لكنه باء بالفشل كما أنه ترك آثاراً مزعجة فى قدمى

أمـا السباحة فأن تتعلم كيف تطفو فهو كافٍ :)

 
At 12:40 PM, Blogger إبـراهيم ... said...

رااائع جدًا ...كالعادة يا أبو عمر

إنتا تقريبًا أحسن واحد تعرف تكتب عنك كويس

بتوحشني المدونة دي قووووي

كويس إنك خليتني أدخلها انهاردة

يسلم إحساسك

 
At 11:23 AM, Blogger انسان غامض said...

رجاء لا تجعل من مقصدكم السجن او المعتقل حتى نرتوى من ابداعاتك الساخره و حتى يزداد الجرح اندمالا لعله ينفجر معلنا بدايه الشفاء

 
At 12:41 PM, Blogger Borsa said...

thanx for this nice blog and please let me take a copy to my site

مشاهدة مباراة مصر وانجلترا
مشاهدة مباراة مصر وانجلترا بث مباشر
مشاهدة مباراة مصر وانجلترا بث مباشر

 
At 10:48 PM, Blogger عالم ماريونت said...

عزيزي محمد:
انا اول مرة ازور مدونتك وان كنت سمعت كتيييييير اوي عن مصر في البلكونة و بعد ما قريت المقال بتاعك ده انا ان شاء الله هشترية هشتريه
:)
من حيث الاسلوب: انا بقاي كتير مقريتش تدوينات ولا مقالات بالروعة دي و بدون مجاملة اسلوبك راقي جداااااااا و بحييك عليه
انما من حيث المعنى: انا تقريبا مريت بكل لحظة انت كتبت عنها في المقال و للحظة حسيت انك بتوصفني: احلام كتير محققتهاش...صداقاات كتير كنت انا الي بدفع التمن فيها...القراءة الكتير و نسيان الي قريته...وخصوصا كلامك عن تكرار الاخطاء ودي اكتر حاجة أثرت فيا
بس انا مش عارفة ليه دايما شايفة نور في اخر النفق...وشايفة اني اتعلمت من اخطائي وان شاء الله مش هكررها...وان ان شاء الله بكرة احسن...واني هعرف احقق جزء كبير من احلامي
انا يمكن في حاجات كتير من الي انت كاتبها لمستني من جوة...بس انا متفائلة و شايفة اني ان شاء الله هعرف اعمل حاجة...لو ربنا كرمني و عملت هقولك
===================
تحياتي ليك مدونة متميزة و مقال اكثر من رائع

رنا

 
At 2:40 PM, Blogger Borsa said...

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا بث مباشر

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة الجزائر وامريكا

مشاهدة مباراة امريكا والجزائر

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر والولايات المتحدة الامريكية

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر وامريكا

مباراة الجزائر والولايات المتحدة

 
At 5:33 PM, Blogger شوارعي said...

هذه هي المرة الأولى التي اعرج فيها على مدونتك، وهذا بالتأكيد من حسن حظي إذ اسمتعت كثيراً بقرأة أسلوبك السهل الممتنع وإن شاء الله اكون متابع دائم لمدونتك الجميلة

 
At 6:50 AM, Blogger Borsa said...

نتيجة الثانوية العامة 2010

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة 2010

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة شهادة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الصف الثانى الثانوى

نتيجة الصف الثالث الثانوى

نتيجة الثانوية العامة المرحلة الاولى

نتيجة الثانوية العامة المرحلة الثانية

نتيجة الثانوية العامة بالاسم

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة 2010 المرحلة الاولى والثانية - الصف الثانى و الثالث الثانوي

نتيجة الثانوية العامة 2010 المرحلة الاولى والثانية - الصف الثانى و الثالث الثانوي

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة 2010

نتيجة الثانوية العامة 2010

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط انكش

نتيجة الثانوية العامة بالاسم انكش

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط 2010

نتيجة الثانوية العامة بحث بالاسم

نتيجة الثانوية العامة البحث بالاسم

نتيجة الثانوية العامة 2010

نتيجة الثانوية العامة

 
At 10:46 PM, Blogger إيمان هلال said...

اكثر ما يعجبنى فى البحر عمقه وفى السماء لونها وفى كتباتك الاثنان معا فهى كالبحر فى عمقه وكالسماء فى لونها
............
http://kot-cha.blogspot.com/

 
At 6:04 AM, Blogger Nada said...

tab ana men sa3et ma tammeet 20 sana (w ablaha b shwaya wana ba7awel a7addar nafsy) wana a3da bafakkar f elly la2eetak katbo da (my own version of it, ely matekhtelefsh gheer fel tafaseel)

ma3rafsh el mafrood akhaf aktar walla attamen eny 3al a2al mesh lwa7dy. ana ba2ool el etneen :)

 
At 4:38 PM, Blogger admin said...

كلمات رائعة وموضيع تستحق المشاهدة والتقدير
انتظر جديدكم دوما
نقبل مرورى
وهنا 3مواقع جيدة مثل موقعكم اقوم بمتابعتهم ايضا

مدونة الحب

love

Articles

 
At 8:34 PM, Anonymous Anonymous said...

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

 
At 8:37 PM, Anonymous Anonymous said...

iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

 
At 8:37 PM, Anonymous Anonymous said...

fgdhhhhhhhgfhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

 
At 8:37 PM, Anonymous Anonymous said...

rttttttttttttttttttttttttttttt

 
At 8:37 PM, Anonymous Anonymous said...

dgfhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhd

 
At 8:38 PM, Anonymous Anonymous said...

كسمككككككككككككككككك

 
At 8:38 PM, Anonymous Anonymous said...

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

 
At 8:38 PM, Anonymous Anonymous said...

يابن العرص

 
At 8:38 PM, Anonymous Anonymous said...

ابوك متناك

 
At 8:38 PM, Anonymous Anonymous said...

احاااااااااااااااااااااا

 
At 9:28 AM, Blogger abdullah-blogs said...

This is such a nice addition thanks!!!
شات صوتي شات صوتي
عرب كول
شات صوتي مغربي
دردشه صوتيه
انحراف كام
منتديات منتديات عرب كول


 
At 2:39 PM, Blogger Unknown said...



thx

شركه تنظيف

 
At 2:42 PM, Blogger Unknown said...

thank you

سعودي اوتو

 
At 2:43 PM, Blogger Unknown said...


thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

 
At 6:46 PM, Blogger Unknown said...

شركه مكافحه حشرات بالرياض
شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
شركة مكافحة الفئران بالرياض
شركة مكافحة الصراصير بالرياض
شركة مكافحة الحمام بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة رش دفان بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف واجهات بالرياض
شركة تنظيف بيوت شعر بالرياض

 
At 11:57 PM, Blogger المتوكل على الله said...



شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض

 

Post a Comment

<< Home