Sunday, June 15, 2008

مع التدوين ..ذلك أفضل

(1)

لم أعتبر نفسي يوماً مدوناً ، ولم أحرص في أي وقت من الأوقات على دورية معينة أنشر بها تدويناتي مثلما يفعل البعض ، ومن الصعب أن تجد أحداً يداوم على متابعة جديد ما أكتبه في هذه المدونة ، وعلى الرغم من كل ذلك لم أستطع إلغاء هذه المدونة أو التوقف عن الكتابة فيها ، ربما لأنها تذكرني باللحظة التي قررت فيها أن أدون حين رزقني الله عز وجل بعمر
ولم يكن قد ولد بعد ، لكن الغريب أن عمر لم يأخذ حيزاً من المدونة سوى في التدوينة الأولى وفي تدوينة أخرى كنت أرد فيها على أحمد الذي كان يسخر من مشاعري آنذاك ، لكن للحق فمدونة أحمد نفسه أحرص على متابعتها ، وأراه أكثر الساخرين استحقاقاً للمتابعة على مستوى المدونات بغض النظر عن فجاجته وسفالته أحياناً التي لا تملك إلا أن تحبها رغم رفضك لها ، ولعل هذه التركيبة الغريبة هي التي تجعل لمدونة أحمد طعماً يصعب تذوقه عند الآخرين.
نفس الشئ ينطبق على
وائل عباس الذي كتبت اسمه ضمن من أهديت لهم (ليك شوق ف حاجة ) معجباً بانفراداته الجميلة رغم عدم معرفتي الشخصية له وعدم مقابلتي له ولا مرة . يتميز وائل بنفس الفجاجة التي لا تفصلها أبداً عن تميزه وحمله لروحه على كفه من خلال انفراداته المتميزة وانتقامه الدائم من الداخلية لحساب الناس الغلابة ، صحيح أن وائل يمكن استفزازه بمنتهى السهولة للوقوع في الخطأ والشتيمة وأحياناً لا يتحمل الاختلاف معه ، لكن تلك هي قواعده فإذا أردت اللعب معه ينبغي عليك أن تلتزم بها ، وها أنا أفعل.
مدونات أخرى عديدة تجعلني أتوقف أمامها إما إعجاباً أو على سبيل العادة القرائية أو لمجرد الرصد ليس إلا والتعرف على الجديد في دماغ هذا الجيل بمختلف اتجاهاته.
لا يمكنني مثلاً أن أتجاهل مدونة صديقي العزيز ورفيق الدرب محمد علاء الدين بكل ألقها وتميزها وشخصية علاء الطاغية فيها ، كما أنه سيكون من غير الممتع لأي قارئ مدونات محترف ألا يتابع موهبة رائعة وجميلة ومتميزة اسمها البراء أشرف ، أو يتجاهل المرور على مدونة أشرف حمدي أو د. ميشيل حنا ، أو يحاول الاختباء من الطهر الذي يشع من مدونة أحمد الدريني أو يتملص من موهبة رحاب بسام والعوالم الملائكية والرومانسية للعزيزة نهى محمود ، وبين الحين والآخر لابد من زيارة مبدعين على شاكلة طارق إمام أو باسم شرف أو محمد أبو زيد أو محمد كمال حسن أو محمد صلاح العزب.كلهم يجعلون للتدوين متعة تستحق العناء أمام شاشة الكمبيوتر ، وحتى على الجانب الآخر فيمن تختلف معهم فكرياً ونفسياً تجد مدونات تستحق المتابعة مثل مدونة ضاكتور خالد ومدونات عدد كبير من أصدقائه السلفيين ، لكن تظل نجمة مدونات تلك الفئة هي مدونة ( عصفور المدينة ) الذي أحب أن تقرؤوا رأيه هذا لتعرفوا كم هو جميل وراق ومهذب ومحترم في اختلافاته مع الآخرين.
بالطبع نسيت العديد من المدونات الرائعة مثل أحمد شقير أو أخف دم لأشرف توفيق أو سهى زكي و الساحرة الشريرة ونائل الطوخي ، ولربما يعترض بعضكم على العديد من هذه الأسماء أو يكرهها كلها ، لكن من وجهة نظري التي لا تلزم أحداً غيري مع هؤلاء التدوين أفضل .

(2)

في الفترة التي انقطعت فيها عن التدوين ( أربعة أشهر تقريباً) حدثت العديد من الأشياء .صدرت مجموعة (بجوار رجل أعرفه) في أواخر أيام المعرض وكان أول حفل توقيع لها ( وياللشرف) مع أستاذي د.أحمد خالد توفيق . استقبال الناس كان جميلاً ومدهشاً لمحمد هاشم فمن غير المتوقع أو المعتاد أن تحظى مجموعة قصصية بمثل هذا التوزيع ، وقد نفذت الطبعة الأولى في أقل من ثلاثة أشهر وها هي الطبعة الثانية على وشك الصدور ( أطال الله في أعماركم) .
أهديت المجموعة لعدد قليل جداً من الأصدقاء والزملاء وربما أكون أعطيتها لناقد واحد فقط على سبيل احترامي لهذا الرجل .صحيح أنه لم يكتب عنها لكن هذا لا يقلل من احترامي له ، مع العلم بأنني لم أسع يوماً لأن يكتب أحد عن المجموعة ، وقد نفذت الطبعة الأولى دون أي مقال او خبر عنها اللهم إلا مقال الصديق العزيز محمد هشام عبية في بص وطل والذي أعاد نشره في الدستور ، ثم كانت حفلة التوقيع الجميلة التي جمعتني مع الروائي المتميز طارق إمام والمبدع المذهل الطاهر شرقاوي في مكتبة ديوان ، والتي نشر عنها في الدستور و البديل وهي فرصة لشكر الأصدقاء سامح قاسم و سمر نور .
لكن أكثر من يستحق الشكر على رأيه الذي أخجلني كثيراً هي الأستاذة الجميلة ( نجلاء بدير) والتي كتبت عني وعن المجموعة في عمودها في الدستور دون سابق معرف وقالت كلاماً لا يزال – وسيظل بإذن الله - وساماً على صدري ، ولم أستطع أن أشكرها كما يجب حتى الآن .و أكثر من يستحق التقدير على رأيه الذي شعرت بعده أن المجموعة صدرت بالفعل هو عمنا الأديب الكبير بهاء طاهر والذي أشاد بالمجموعة ولم يبخل عليّ بفرحة ادخلها على قلبي شارحاً فيه نقطة من نوره وبهائه الطاهر.
على أو تي في كان لي لقاء جميل أعتز به للغاية حول المجموعة من خلال مساءك سكر زيادة والأعزاء هيثم أبو عقرب و مي مجدي ، وكم أسعدني رأي صديقي و أستاذي بلال فضل في المجموعة، وقبلها كنت بصحبة طارق إمام في النيل الثقافية وقلت رأياً في الحركة النقدية حالياً لم يعجب البعض ( والحمد لله أنه لم يعجبهم).
ولأن المجد للرواية – والتوزيع الكبير أيضاً – فلا يزال نجاح المجموعة يدهش البعض ، لكن المثير للفقعة في الأمر( سوري على لفظ مثير) أن الجميع صاروا يتعاملون مع القصة القصيرة وكأنها أدب درجة ثالثة ، وتجد من يقول لك دائماً وهو يهنئك العبارة الغريبة ( عقبال الرواية ) وكأن القصة هي كي جي ون الأدب بينما الرواية هي الليسانس أو البكالوريوس ، وعلى الرغم من أن مبدع عظيم اسمه يوسف إدريس استمد عظمته من القصة القصيرة وليس الرواية إلا أن دور النشر تتجنب القصة القصيرة وكأنها رجس من عمل الشيطان. وعلى الرغم من أن هذا ليس هو زمن الأدب من الأساس إلا أن هذا التصنيف لا يزال معتمداً عند دور النشر ففي البداية تأتي الرواية ثم الشعر ثم المقالات لكبار الكتاب ثم القصة القصيرة و المسرح في ذيل القائمة .
أذكر أنني سألت الشاعر الكبير فاروق جويدة ذات مرة هل نحن في زمن الشعر أم الرواية فرد بثقة : ( نحن في زمن المسلسلات) !!

بالصدفة عرفت أن النيل والفرات تبيع المجموعة على مستوى الوطن العربي ، وأن سعرها حوالي 6 دولار..، وإذا كان هذا نجاحاً كبيراً للمجموعة فأنا أدعو الجميع لشراء المجموعة مني شخصياً بخمسة دولار بس

عموماً شكراً لكل من قرأ المجموعة وأعجبته ( أو لم تعجبه ) وشكراً لنهى محمود التي أهدتني شيكولاتة ضخمة - التهمتها في أقل من خمسة دقائق –وصورتني وأنا آخذها منها ( كي تبتزني فيما بعد) وكان لها رأياً جميلاً في المجموعة ، وشكراً لبص وطل و رامي الشرقاوي وأحمد بدراوي في طراطيش كلام وشبكة روايات التفاعلية والصديقة العزيزة إيمان يوسف وجروب كتاب جديد في السوق ، وستكون الندوة الأولى لمناقشة المجموعة في مقر جمعية الثقافة و الحوار بالإسكندرية منتصف يوليو القادم.

(3)

ضمن أهم ما حدث لي الفترة السابقة مشاركتي كمستشار إعلامي لحملة حماية لبدء علاج 5000 مدمن على مستوى الوطن العربي والتي أطلقها عمرو خالد بالتعاون مع الأمم المتحدة وشرطة دبي .عرفت كثيرين من خلال هذه الحملة ممن شرفني العمل معهم أو معرفتهم ، ونجحت الحملة بحمد الله على كل المستويات ، وفي مارس الماضي نشرت لي مجلة العربي الكويتية ذائعة الصيت مقالاً على صفحتها الأخيرة التي كتب فيها قبلي عظماء الفكر و الأدب ، وشرفني أستاذي المبدع دوماً د.محمد المنسي قنديل بهذه المساحة لتكون وساماً جديداً على صدري، كما حصلت أربعة مشاريع ( أو لعلها خمسة ) من مشروعات التخرج التي أشرف عليها في قسم الإعلام بجامعة حلوان على المراكز الأولى وأذكر منهم مجلات شبابيك وكلام رجالة ، وهي مجلات متميزة لجيل واعد عنده الكثير ، وفي إبريل حصلت أخيراً بحمد الله وفضله على الماجستير بتقدير ممتاز ، ولعل أكثر ما أسعدني في هذا اليوم هو البورتريه الجميل الذي أهداني إياه الفنان الجميل عبد الرحمن أبو بكر الذي كان ضمن الحاضرين للمناقشة . أما أغرب ما حدث لي فهو أنني ظهرت لدقيقتين كاملتين على برنامج الكورة مع شوبير على شاشة قناة الحياة مكرماً النجم الخلوق محمد أبو تريكة على مشاركته في حملة حماية ، ورغم أنهما دقيقتين فقط إلا أن مصر كلها تقريباً حدثتني عنهما وفوجئت بكل من قطعوا صلتهم بي منذ فترة يعيدون الاتصال بي ليس حباً في عيوني الأربعة بالقطع لكن أملاً في الحصول على نمرة أبو تريكة !!

(4)
لأول مرة أشعر أن هذه المدونة وحشتني، ولأول مرة أكتب كل هذا الكلام عليها ، فشكراً لمن تحملني حتى النهاية .

19 Comments:

At 4:06 AM, Blogger ahmed samir said...

النهارده عيد يا أستاذ محمد
انا بدخل على المدونه يومياً من ساعه أخر تدوينه لحضرتك..

انا حضرت حفله توقيع ( بجوار رجل أعرفه) فى المعرض و حصلت على توقيع حضرتك و كمان توقيع د/ أحمد خالد على ( يوتوبيا)

مبروك على الماجستير و عقبال الدكتوراة و دايماً فى تقدم بإذن الله

أحمد سمير holy assassin من شبكه روايات التفاعليه

 
At 12:26 PM, Blogger د. محمد الدسوقي said...

إزيك يا أستاذ محمد ...

مش هقول طبعا إني متابع للمدونة وفرحت جدا لما شوفت تدوينة جديدة لأني واثق إن كل إللي هيرد هنا هيقول نفس الكلام ... أنا بس عايز أهنيك على كل الحاجات الحلوة إللي حصلت في فترة انقطاعك إللي فاتت ... ولو كل إنقطاع هيحصل فيه كل الأحداث الحلوة دي (ماشاء الله ) فأنصحك تختفي على طول ...
مبروك عالمجموعة القصصية ... شيئ رائع جداً إن الواحد يشوف مجموعات قصصية ناجحة بالصورة دي وشيئ يفتح النفس ماشاء الله لأن الواحد يحاول في المجال دا لأني بحلم أنشر مجموعة ... أنا بس عايز أقول إني بحب أسلوبك جدا ... و كمان عايز أقولك إني بكل أسف مقرتش المجموعة لحد دلوقتي ومستني لما تهديهاني زي ما وعدتني في منتدى روايات في ردك على قصة (offer) هو مش بخل الحقيقة لكن والله أنا المجموعة موصلتش هنا وآخر مرة كنت في القاهرة لما اشتريت المجموعة مع مجموعة كتب كمان رجعت هنا بأدور علها اكتشفت إني اشتريت ( ليك شوق في حاجة ) تاني ... شوفت الحظ
عايز أبارك لك كمان على الماجستير وعقبالي يارب لما أخلص (ماستر النسا)دعواتك ... وعقبال الدكتوراة إن شاء الله ... ويكون قريب ... بجد تستاهل كل خير ماشاء الله عليك ...
كمان منتظر ظهورك على دريم بكرة الأربعاء إن شاء الله ... وهأحاول أتصل بيك ويارب أقدر عارف ليه ... طبعا عشان أقولك عالهوا قدام الناس إني منتظر المجموعة بإهدائك زي موعدتني يعني هشهد عليك أمة لا إله إلا الله ... معلش أنا لزقة بقى ...
سعيد كمان جدا بنشاطك في حملة (حماية) ... وأتمنى تستمر على النهج نفسه ... هي دي رسالة الأديب الإنسان وأعتقد أنك إنسان جدا ... أو متخيل كدا من كتاباتك ...
كل تحياتي وأمنياتي بالتوفيق يا أستاذ ... وعقبال المرة الجاية لما أهنيك بالدكتوراه وبأول رواية ... قول آمين ...

 
At 2:30 PM, Blogger Ana said...

سعيد جدا لأننى وجدت كثيرا من الأحبة هنا وعلى رأسهم محمد الدسوقى وإيهاب عمر كما سعدت عندما قال لى محمد عبد السميع بلدياتى أنكم أصدقاء فأحببت أن أكرر تهنئتى لك على نجاحاتك التى أرجو أن تستمر يا أبا عمر
خالص حبى وامتنانى

 
At 6:38 PM, Blogger We2am said...

kteeer awe elsra7a :P
but yet..klamk wa7shny gedan 3al blog..w 5sosan enk momkn tektb ay 7aga..elwa7d w howa da5l byob2a holding his hurt :)
feh 7agat 3gbtny w 7agat e5tlft m3aha kal3ada..bs ana mab7bsh aktb kteer b2a :P
see you soon :)

 
At 11:06 PM, Blogger Ihab Omar said...

اخيرا هنالك جديد :)
في انتظار كتابات اخري كثيرة , بمناسبة التدوين .. تغطية حفل توقيع بجوار رجل اعرفه في معرض الكتاب بجناح ميريت :

http://ihabomar.blogspot.com/2008/06/blog-post_06.html

و هنا :

http://ihabomar.blogspot.com/2008/03/blog-post_922.html

تحياتي

 
At 5:33 PM, Blogger عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" said...

السلام عليكم
حمد الله على سلامة حضرتك
وعودة قوية باذن الله وننتظر تفاصيل اكتر عن اعمالك
جعلها الله في ميزان حسناتك بعون الله
والف مبروووووووووك
تحياتي وتقديري

 
At 3:04 PM, Blogger كراكيب نـهـى مـحمود said...

ومعك الكتابة والصداقة والابتسامات أفضل
وطبعا الشيكولاته ومش هسيح بقى
محمد فتحي صديق سعدت باكتشافه في الفترة الاخيرة وكاتب موهوب جدا جدا وانسان اوي اوي
المدونة فرحانه طبعا بتدوينتك واحنا كمان

 
At 6:24 PM, Blogger Walaa Elshamloul said...

الف مليون مبروك يا محمد
مبروك الكتاب
والماجستير
ومن نجاح ولنجاح ومن تفوق لتفوق
كان نفسي احضر المناقشة بس ما نفذتش وعدك وما قلتش على المعاد
المهم انك شرفتنا
وعقبال الدكتوراه والكتاب القادم

 
At 6:15 PM, Blogger Muhammad Aladdin said...

يخليك ليا يا توحة وربنا يديم المحبة والصداقة
:)

 
At 11:57 PM, Blogger عمرو عز الدين said...

طبعًا الجميل في الأمر أنني تابعت أغلب تلك الأخبار منذ بدايتها.. حيث حضرت حفل التوقيع بمصادفة لم أكن أرتب لها، و تشرفت بحصولي على التوقيع، و كذلك تحديث التوقيع في الإسكندرية بجناح ميريت بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي..

و ظللت أتابع نجاح المجموعة على صفحات الفيس بوك، و أقرأ المقال الخاص بها في الدستور.. و الصراحة فإن المجموعة تستحق هذا النجاح و أكثر.. فهي تحمل فكرًا جديدًا و أسلوبًا سلسًا و روحًا مختلفة عن روح القصة القصيرة المعتادة..

و لا زلت عند وعدي بكتابة رأيي في المجموعة، و أضعها إلى جوار الحاسب كي أتذكرها و مع ذلك إما لا أجد وقتًا و إما لا أجد البال الرائق..

على العموم و كما قال صديقي العزيز محمد الدسوقي.. لو كان كل اختفاء يصاحبه هذا الكم من النجاحات الجميلة التي تسعدني بشكل شخصي، خاصة و أنا متابع لأستاذ محمد فتحي منذ أيام مجانين التي حلمت يومًا بالنشر فيها ، فأفضل أن يطول الاختفاء، لكن أرجو أن تظل علينا كل فترة لأننا نشتاق لك كثيرًا..

و أتمنى ألا أحفظ عبارة (مع التدوين ذلك أفضل) كــما حفظت من قبلــها عبارة (ناس متعاصة دين) التي كانت تطالعني كلما قمت بزيارة المدونة

و خالص تحياتي و أمنياتي بمزيد من التوفيق و النجاح


عمرو

 
At 6:22 PM, Blogger Mohamed Kamal Hassan said...

ايه يا أبا عمر كل هذا الكلام الجامد
كيف حالك يا معلم
تعرف
هذه التدوينة من أقرب وأحب التدوينات إلى فى آخر ستة أشهر على الأقل
الأحاسيس بتوصل
وبيتهيألى إنك حاسس بكل كلمة كتبتها فيها
ربنا يديم المحبة

 
At 1:43 PM, Blogger أسما عواد said...

طيب يعني انت بتشكرني عشان اتحملت وصبرت على البوست الطويل ده؟
لكن انا استمتعت بقراءته جدا
وانا اللي بشكرك
تحياتي

 
At 3:20 PM, Blogger إبـراهيم ... said...

فعلاً يا محمد ليباركك الرب، والمجد .. كما قلت .. للتدوين، أشعر كثييرًا أن العالم يزداد قابلية للتحمل بوجود هذه الثلة من المدونين والكتـاب ، سواء اختلفنا أو اتفقنا معهم، وسواء أحببناهم أم أعلنا كراهيتنا لهم ...

سعيدٌ جــدًا من أجلك ، ويارب من نجاحح إلى نجاح يااارب .... حـاجة تفرَّح وتدي الواحد أمل إن هؤلاء (الذي يكتبون) من الممكن أن يكون لهم مكان أفضـل في ذلك العالم المادي القميء!!

كُن بخيــــر ...


وسلم لي سلامين وحتة على عمـر بيـــه

أشوفـــك على خيـــر :)

***************
صحيح بعدِّي هنا كثير، بقرا وبستمتع ... تسلم إيديك

 
At 7:35 AM, Anonymous Anonymous said...

رواية للنشر الإلكترونيّ

الإبداع الحقيقي حري ٌبالتعبير عن ذاته ، والفكر الإنساني لم يخلق ليختنق في ظلام الصدور، والمبدع الحقيقي يمتلك دوماً الحق المطلق في أن تجد أعماله طريقها للنور باعتبارها خلاصة تجربة إنسانية كاملة تستحق النشر .
من هذا المنطلق تعمل دار رواية للنشر الإلكتروني على إفراد مساحة كاملة للنشر لكافة مبدعي الشبكة العنكبوتية بإعتبارها الخطوة الأولي نحو النشر الورقي، وفي سبيل الحلم في أن يصل إنتاجك للجميع تتعهد الدار خدمة النشر الإلكتروني على موقعنا أولاً بصورة تليق بالأعمال مع توفير الدعاية اللازمة والمناسبة له على الشبكة على كافة المستويات ثم تقديم ما يصلح منها لدور النشر المختلفة شرط أن يكون حجم هذه الأعمال صالحاً للنشر الورقي .
بدايتنا هي الحلم المشترك ودافعنا للاستمرار هو الأعمال المميزة من أجل أن نحقق معاً توازناً للنشر الإلكتروني والورقي ... الجديد عندنا هو اختيار أفضل عمل سنوي يصل إلينا كل عام من خلال لجنة تنعقد لذلك وتعتمد في اختيارها في الأساس على استقراء القبول الذي لاقاه العمل المختار لنشره بصفة سنوية في معرض الكتاب مع التزام الدار بتكليف نشره وعمل الدعاية اللازمة له كاملة و بصورة مرضية لصاحبه .
يبقى أن ننوه أننا لن نخضع لشروط النشر المعتاد وتعسف دور النشر التقليدية و يكفي فقط أن يمثل عملك تياراً أدبياً ناضجاً سواء أكان العمل في صورة رواية أو ديوان شعر أو مجموعة قصصية .

لزيارة الدار:
http://rewaya1.blogspot.com/

موقعنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/group.php?gid=41385681402

بريد الكتروني :
rewaya12@hotmail.com
rewaya12@yahoo.com

 
At 7:13 AM, Blogger Mohamed Gameel said...

يا الف ويلكم باك للمدونة والتدوين
ويا رب دايمًا اخبار حلوة كدا وايام حلوة
عيد سعيد وسنه جديده سعيدة يا دوك

 
At 3:22 PM, Blogger pink paradise said...

دعوة للمشاركة فى ورشة البلد الأدبية
اللقاء القادم يوم الخميس 25 ديسمبر 2008 الساعة 7 مساءا بمكتبة البلد
مع
د.بهاء عبد المجيد
يدير الورشة
حاتم سعد
محمد زوام
حسام الدين فاروق
مصطفى محيى
مكتبة البلد: ت: 27922768
31 ش محمد محمود. التحرير. أمام الجامعة الأمريكية ــ أعلى سيلنترو
elwarsha2008@yahoo.com ايميل الورشة
و دى كمان مدونة الورشة منتظرين تعليقاتك
http://elwarsha2008.blogspot.com/

 
At 2:39 AM, Blogger سندريلا said...

ازيك يادكتور محمد انا زيينب احمد عبد الرحمن اوبين البنين زي ماحضرتك بتقولي طالبه عند حضرتك اولي اعلام بجد حضرتك انسان محترم وتستاهل كل خير وكلنا بنحب محاضرتك لاننابنستفيد فيها كتير واتمني لحضرتك مزيد من التقدم وتحصل علي الدكتوراه وتدرسلنا السنوات الجايه

 
At 10:16 PM, Anonymous Anonymous said...

نيس سا مان
ر



السلام عليكم
موقعك جميل جدا
اتمنىان تزور احدى مدوناتى بالاسفل شكرا لك

موقع الزمالك

موقع جوجو الشامل

موقع الاهلى المصرى 101

موقع اخبار الكورة المصرية,الاوربية,العالمية,الاهلى

موقع النادى الاسماعيلى ,اخبار الاسماعيلى

موقع تعليم الفوركس للمبتدئين اون لاين

موقع شباب بيك

 
At 9:28 AM, Blogger abdullah-blogs said...

This is such a nice addition thanks!!!
شات صوتي شات صوتي
عرب كول
شات صوتي مغربي
دردشه صوتيه
انحراف كام
منتديات منتديات عرب كول


 

Post a Comment

<< Home